أهم النصائح لتجنب المشتتات وزيادة التركيز في المذاكرة

Ahmed Masoud أكتوبر 01, 2023 أكتوبر 06, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: إن الكثير من الضغوطات التي يتعرض لها الإنسان في هذه الأيام تكون من أكبر أنواع المشتتات الذهنية والتي ينتج عنها قلة التركيز في المذاكرة أو في الحياة
-A A +A

إن الكثير من الضغوطات التي يتعرض لها الإنسان في هذه الأيام تكون من أكبر أنواع المشتتات الذهنية والتي ينتج عنها قلة التركيز في المذاكرة أو في الحياة بشكل عام ، لذلك من خلال هذا الموضوع والذي سوف نوضح فيه مجموعة من النصائح لتجنب المشتتات أثناء المذاكرة.

حيث أن هذه النصائح سوف تكون في غاية الأهمية للطلاب في جميع المراحل التعليمية وعلى وجه الخصوص طلاب الثانوية العامة الذين يرغبون في زيادة تركيزهم من أجل القدرة على تحصيل أكبر قدر من المعلومات وهذا لن يتحقق الا بالبعد عن المشتتات التي يتعرض لها الطلاب للحفاظ على طاقته الذهنية وتركيزه.

أهم النصائح لتجنب المشتتات وزيادة التركيز في المذاكرة
أهم النصائح لتجنب المشتتات وزيادة التركيز في المذاكرة

أسباب التشتت وعدم التركيز والانتباه

قبل أن نقدم لك مجموعة النصائح لعلاج التشتت في المذاكرة لابد أن تتعرف أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى التشتت وعدم التركيز أثناء المذاكرة والتي من بينها:

المشكلات النفسية

واحدة من أكثر المشكلات التي تؤثر في الطالب أثناء المذاكرة وهي المشكلات النفسية التي قد يتعرض لها سواء كانت هذه المشكلات النفسية أسرية أو عاطفية أو نابعة من المجتمع المحيط بالطالب ، لذلك فإن أول ما على الطالب أن يقوم به هو أن يتجنب هذه المشكلات النفسية ويحاول علاجها حتى يستطيع التركيز في المذاكرة بشكل كافي.

التعب والإجهاد

إذا تعرض الطالب لأي نوع من أنواع التعب أو الاجهاد فإنه سوف يكون عليه من الصعب التركيز ، لذلك فمن المهم الحفاظ على الراحة وذلك لزيادة التركيز في المذاكرة ، وقد يكون هذا التعب أو الإجهاد نابع في الأساس إما من قلة النوم أو القيام بجهد بدني كبير.

القيام بأكثر من مهمة في وقت واحد

حيث أن تعدد المهام التي يمكن أن يقوم بها الطالب في وقت واحد يؤدي الى التشتت وعدم التركيز لذلك فمن الضروري عند البدء في المذاكرة البدء في التركيز فيها بشكل كامل وإهمال جميع الأمور التي تؤدي الى تشتيت الذهن

طريقة تجنب المشتتات أثناء المذاكرة

هناك مجموعة من النصائح الهامة التي يمكنك من خلالها تجنب الكثير من المشتتات التي تتعرض لها أثناء المذاكرة ومن ضمن هذه النصائح:

أنشئ جدولاً بشكل يومي

أن تحديد جدول بشكل يومي لكل يوم من أيامك هو أحد الأمور الهامة والضرورية التي يتغافل عنها الكثيرون على الرغم من أهمية تنظيم دول للمذاكرة ، حيث يمكنك تنظيم جدول المذاكرة يومياً من خلال وضع الخطط القصيرة والطويلة الأمد ثم البدء في تنفيذ الجدول الذي أعددته بدون تهاون.

ابتعد عن الهاتف أثناء المذاكرة

أحد أكبر المشتتات التي يتعرض لها الطالب أثناء المذاكرة هو استخدام الهاتف وذلك من خلال التطبيقات والألعاب المختلفة التي يضمها ، لذلك فمن المهم القيام بوضع حفظ الطاقة الفائق في الهاتف قبل البدء في المذاكرة والذي من خلاله سوف يمنع عنك اي من الاشعارات من المواقع او التطبيقات المختلفة.

تهيئة مناخ مناسب للمذاكرة

حاول على قدر الإمكان اختيار مكان لا يضم أي من المشتتات أثناء المذاكرة سواء كانت غرفة في المنزل بعيدة عن الضوضاء أو اي مشتت قد تتعرض له ، مع ضرورة توفير وسائل التهوية الجيدة ودرجة حرارة مناسبة في الغرفة وبذلك سوف توفر بيئة صالحة للمذاكرة بعيدة عن كل المشتتات.

السيطرة على الأفكار المزعجة

هناك العديد من الأفكار المزعجة التي قد يتعرض لها الطالب أثناء المذاكرة ومنها بكل تأكيد هي مخاوف الطالب المختلفة سواء من الإمتحانات او النتيجة أو تعرضه لأحلام اليقظة أو غيرها من الأمور التي تجعل من المذاكرة شئ صعب للغاية ، لذلك يجب عليك كطالب أن تتخلص من جميع مخاوفك والبدء في طرد الافكار المزعجة التي تتعرض لها لتهيئة عقلك للمذاكرة فقط.

إقرأ أيضاً:

كيفية التغلب على قلق الامتحان

كيفية تنظيم وقت المذاكرة

مشروبات لتقوية الذاكرة وزيادة الانتباه فى المذاكرة

طرق علاج السرحان أثناء المذاكرة بشكل فعال

شارك المقال لتنفع به غيرك

Ahmed Masoud

الكاتب Ahmed Masoud

مدون عربي أعمل في مجال التدوين والكتابة في العديد من المجالات أشهرها مجال التقنية منذ عام 2014 ، وحاصل على العديد من الشهادات في مجال التسويق الإلكتروني والسيو.

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

5809093993092254255
https://www.mozakeratak.com/