كيفية التغلب على قلق الامتحان

Ahmed Masoud أكتوبر 06, 2023 أكتوبر 06, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: تعتبر الامتحانات من اهم وسائل قياس مستوى الطالب لأن الامتحانات توضح للمعلم مستوى الطالب الذى امامه فالامتحانات توضح لطالب نفسه نتيجة عمله الشاق وساعات
-A A +A

تعتبر الامتحانات من اهم وسائل قياس مستوى الطالب لأن الامتحانات توضح للمعلم مستوى الطالب الذى امامه فالامتحانات توضح لطالب نفسه نتيجة عمله الشاق وساعات المذاكرة الكثيرة فالامتحان ونتيجته يمثل عامل من عوامل توتر الطالب لأنه يرى حصيلة ما زرعه طوال الترم.

التوتر من الصفات السيئة التى تجعل الفرد يفقد الثقة بنفسه وتؤثر تأثيرا سلبيا على نفسية الطالب ولكن التوتر يزيد عند الطالب المهمل دروسه ويأجل المناهج الى قبل الامتحان ويهملون كل الامور الصحية التى يجب أن يتبعوها ليزيدوا من نسبة تركيزهم.

كيفية التغلب على قلق الامتحان
كيفية التغلب على قلق الامتحان

التخلص من قلق ليلة الامتحان

القلق والتوتر من الصفات التى يجب ان يوجهها الطالب بشتى الطرق لانه اذا تمكن من الطالب المتميز ممكن ان يؤثر على نتيجته ومجموعه فالطالب المتوتر يشعربأنه تأه ويصاب بتقلب المزاج ويشعر ان عليه ضغط كبير.

يبحث الطالب المجتهد والذى يحرص على مصلحته أن يواجه هذه المشكلة ويبحث عن حلول لمشكلة التوتر لأنه يعلم جيدا أن كل هذه المشاعر السلبية ستؤثرعليه فيما بعد وستجعله ينسى جزء كبير من المعلومات اثناء الامتحان.

إقرأ أيضاً:

أفضل طرق المذاكرة الصحيحة والحفظ السليم

تعرف على أفضل وقت للمذاكرة في الليل او النهار

كيفية تنظيم وقت المذاكرة

أهم النصائح لتجنب المشتتات وزيادة التركيز في المذاكرة

طرق عملية للتغلب على قلق ليلة الامتحان

يبحث الطالب المجتهد الذى يحرص ان يكون له شأن ويحقق أعلى الدرجات ان يواجه مشكلة القلق لكى  يستطيع مواصلة ليلة الامتحان ومذاكرة اكبر كمية بشكل افضل بشكل يجعله قادر على تثبيت المعلومة ومن هذه الطرق :

  • أن يثق الطالب بالله

الثقة بالله ثم أن يثق الطالب بنفسه من أهم طرق مواجهة التوتر فأى شخص واثق فى نفسه تجده قادر على مواجهة أى مشكلة تقف أمامه وتجده دائم البحث عن الحلول العملية التى ستفيده فيما بعد.

  • وضع الافكار الايجابية فى العقل

يجب على الطالب وضع الافكار الايجابية فى العقل لكى تحفز عقلك على الاجتهاد وتعطي نفسك الثقة اغنك قادر على مواجهة اى شئ سيقابلك فى الامتحان لان فكرة وضع التوقع الجيد يحسن من نفسية الطالب ويجعله متشوق للامتحان وما سيفعله اثناء ادائه وسيرتب افكاره اعتمادا على التفكير الايجابى الذى زرعه فى نفسه  وعقله.

  • اختيار اماكن للمذاكرة

المذاكرة فى اماكن يجب ان تختارها بعناية وتكون هادئة بعيدة عن الضوضاء والحركة الكثيرة مما يجعلك اكثر تركيزا واكثر استرخاء لان الضوضاء بطبيعتها تجعل الفرد يشعر بالتوتروالنسيان والتشتيت.

  • وضع خطة للدراسة

ان تضع خطة محكمة للدراسة تسير عليها فى الامتحانات وان نجحت عليك اتباعها فى كل مرة فهذاسينعكس عليك بطريقة ايجابية تجعلك متحمسة لمعرفة ما ستجنيه كل امتحان عند اتباعك الخطة التى وضعتها ولكن يجب ان تعرف يجب ان تكون الخطة مناسبة لك تماماً.

  • اتباع روتين صحي

ان تضع أساسيات الصحة نصب عينك عليك ان تتبع روتين يومى صحى يساعدك على الاسترخاء واستكمال اليوم بكل هدوء وبحصيلة اكبر كالغذا الصحى فالغذا الصحى يجعلك تشعر بانك افضل ويعطيك الكثير من القوة وممارسة الرياضة ايضا حتى لو فى اضيق الحدود واهم شئ يساعد على استعادة نشاط الجسم هو النوم بشكل جيد لكى تستطيع أيها الطالب مواصلة اليوم وتذكر المعلومة.

  • البدء بالأسئلة السهلة

وللتخلص من التوتر فى الامتحان عليك بالبحث عن الاسئلة السهلة التى تعرفها تماما وتبدأ بالاجابة عليها وتتغاضى عن اى سؤال صعب يواجهك حتى تنتهى من هذه الاسئلة ثم خذ الاصعب فالاصعب وابدأ بالتفكير بشكل جيد وتركيز عال لكى تكون قادر على الاجابة بشكل كامل.

  • التعرف على طرق للتخلص من التوتر

على الطالب الذى يهاب من الامتحانات بشكل كبير ان يتبع نظام يعالجه من ذلك من خلال ممارسة الرياضة اومشاهدة فيديوهات تفيده فى طرق التخلص من التوتر فهناك اساليب عديدة يجب على الطالب المهتم ان يبحث عن حل لمشكلته كى لا يضع اللوم على هذه المشكلة فتحمل الاخطاء ومواجهتها من صفات المرء.

الخلاصة حول التخلص من قلق الامتحانات

فى نهاية المقال نود اخباركم ان الامتحان ليس نهاية العالم ولكن التوتر هو الذى الطالب يفقد جزء كبير من من ثقته ودرجاته بالامتحان لانه سلم فكره ونفسه لشبح سيفسد عليه نجاحه ووصله الى اهدافه لذا يجب على اى طالب ان يواجه اى مشكله تقابله لكى يستطيع تحقيق طموحه والوصول الى اهدافه.

شارك المقال لتنفع به غيرك

Ahmed Masoud

الكاتب Ahmed Masoud

مدون عربي أعمل في مجال التدوين والكتابة في العديد من المجالات أشهرها مجال التقنية منذ عام 2014 ، وحاصل على العديد من الشهادات في مجال التسويق الإلكتروني والسيو.

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

5809093993092254255
https://www.mozakeratak.com/