كيفية تنظيم وقت المذاكرة

Ahmed Masoud سبتمبر 29, 2023 أكتوبر 01, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: يسعى الكثير للوصول الى اهدافه فى المستقبل فالطالب وظيفته فى هذا السن هى المذاكرة فالمذاكرة وسيلة اساسية للوصول الى الهدف وتحقيق الذات فالطالب الطموح
-A A +A

يسعى الكثير للوصول الى اهدافه فى المستقبل فالطالب وظيفته فى هذا السن هى المذاكرة فالمذاكرة وسيلة اساسية للوصول الى الهدف وتحقيق الذات فالطالب الطموح يسعى دائما لتنظيم وقته واستغلاله احسن استغلال.

فالوقت بالنسبة للطالب المجتهد شئ اساسى لان الوقت عامل مهم فى الحياة وعليه يترتب الكثير من الاشياء فالله سبحانه وتعالى وهب لنا نعمة الوقت كى نستفيد منه وننظم ولا نهدره فيما لا ينفع ولا يفيد فنجد الكثير من الشباب ذهب عمره فى تصفح مواقع التواصل وهو لا يدرى ان هذا الوقت من عمره وسيحاسب عليه .

كيفية تنظيم وقت المذاكرة
كيفية تنظيم وقت المذاكرة

كيفية تقسيم وقت مذاكرة المواد

يجب ان نعرف ان تقسيم الوقت والمهام احد اسباب سرعة انجاز الاعمال وثباتها داخل العقل فتقسيم الوقت يجعل المواد تثبت فى العقل ويسهل فهمها وحفظها فالطالب المهتم بمستقبله هو الذى يعرف دائما قيمة الوقت بالنسبة له .

فالوقت من العنماصر الاساسية لمفاتيح النجاح وتنظيمه يحتاج لعقل مدرك لما سيفعله وسيخططه ليكون ذلك التخطيط ملائم له اثناء اليوم الدراسى فالطالب الحق هو الذى يستغل كل دقيقة وكل فرصة للمذاكرة بالاضافة ان ينظم ايضا اوقات فراغه كى لا يشعر بالملل ويستطيع المواصلة.

إقرأ أيضاً:

أهم النصائح لتجنب المشتتات وزيادة التركيز في المذاكرة

مشروبات لتقوية الذاكرة وزيادة الانتباه فى المذاكرة

تعرف على أفضل وقت للمذاكرة في الليل او النهار

طرق علاج السرحان أثناء المذاكرة بشكل فعال

الظروف الملائمة للمذاكرة

يجب على الطالب ان اراد ان ينظم وقته ان يقوم بعمل الجدول حسب ظروفه كى لا يضطر لتغييره كل فترة قصيرة او كل يوم فعليه اختيارافضل الظروف الملائمة له ومن هذه الظروف التى ستساعده على المذاكرة:

  • اولا: المكان والوقت المناسب

فالمكان والوقت من اهم عوامل نجاح عملية المذاكرة لذلك يجب على الطالب اختيار المكان الهادئ والبعد عن الضوضاء كى لا يتم تشتيت تركيزه ان تكون الاضاءة جيدة كى لا تضر بنظره ان يكون المكان مرتب ومنظم .

ان يكون الوقت هادئ فاختيار الوقت احد اهم عوامل نجاح هذه العملية  فكما نعلم ان وقت الفجر من الاوقات التى يوجد فيها بركة والتى يثبت فيه المعلومات والوقات التى تكون فيه حركة الناس ضعيفة ايضا فهذا يجعل الطالب اكثر تركيزا.

  • ثانيا: عمل جدول للمذاكرة

فالجدول من اهم عوامل نجاح خطة المذاكرة حيث انه يعطى اشارة للعقل بان عليه الكثير من المهم يجب القيام بها لكنها مرتبة بطريقة معينة فكل مهمة لها وقتها الخاص وطريقة القيام بها فمثلا بعض المواد تحتاج الى الحفظ والاخرى الى الفهم فيبدا العقل بترجمة كل ذاك.

ومن اهم الاشياء التى يجب الاخذ بها فى وضع جدول للمذاكرة ان يتميز هذا الجدول بالبساطة لا التعقيد كى يسهل على الطالب القيام بالمهام المدونه داخله مع مراعاة ان يتم وضع يوم لقضاء وقت الفراغ والاستمتاع بالهوايات المفضلة.

ان يتم التركيز على اكثر من مادة فى اليوم كى لا يصاب الطالب بالملل فالتنويع مطلوب وايضا لا نوصى بالضغط فكل طالب يعرف قدرته وكم الانجاز الذى يستطيع ان ينجزه فى اليوم.

  • ثالثا: البعد عن الاشياء التى تشغل تفكير الطالب

تعتبر المشكلات من المشتتات التى تعيق اى طالب عن المذاكرة فمدام العقل مشغول بشئ اخر لن يستطيع اداء مهامه على اكمل وجه لذلك على الطالب يحاول ان يسعى فى حل مشكلاته ليقلل من الضغط النفسى الواقع عليه ويفصل بين الاثنين كى يستطيع ان يحقق ما هو موجود فى الجدول. 

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعى من اكثر الاشياء التى يضيع فيها الطلاب وقتهم وهذه واحدة من ضمن اهم الاشياء التى ستهدم تفكير الطلاب وتدمرعقولهم وتسعى الى تدميرهم ان لم يتم الاستغلال الصحيح لها.

وفى نهاية المقال يجب على كل طالب ان يستغل وقته جيدا كل فرد يضع الجدول الملائم له والذى سيساعده ان يحقق ما هو مطلوب منه فتنظيم الوقت وعمل جدولللمذاكرة يحتاج الى مثابرة وصبر لانها يجب ات تكون عادة يومية عندك والعادة تحتاج الى المواظبة المستمرة كى تثبت.

شارك المقال لتنفع به غيرك

Ahmed Masoud

الكاتب Ahmed Masoud

مدون عربي أعمل في مجال التدوين والكتابة في العديد من المجالات أشهرها مجال التقنية منذ عام 2014 ، وحاصل على العديد من الشهادات في مجال التسويق الإلكتروني والسيو.

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

5809093993092254255
https://www.mozakeratak.com/