طرق علاج السرحان أثناء المذاكرة بشكل فعال

Ahmed Masoud سبتمبر 26, 2023 أكتوبر 01, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: أحد الأمور المزعجة لدى الكثير من الطلاب والتي تواجهم بشكل مستمر هي السرحان اثناء المذاكرة ، الأمر الذي يجعل الطالب غير قادر على التركيز
-A A +A

أحد الأمور المزعجة لدى الكثير من الطلاب والتي تواجهم بشكل مستمر هي السرحان اثناء المذاكرة ، الأمر الذي يجعل الطالب غير قادر على التركيز وغير قادر على استكمال المذاكرة بشكل طبيعي ، وبذلك فإن الكثير من هؤلاء الطلاب يبحثون عن كيفية علاج السرحان اثناء المذاكرة وهذا ما دفعنا الى كتابة هذا الموضوع لكي نقدم حلولاً لهذه المشكلة التي تواجه طلابنا.

حيث سوف نستعرض مجموعة من النصائح الذهبية التي إذا ما اتبعها الطالب سوف يتمكن من التخلص من جميع المشتتات التي تواجه الطالب وتجعله غير قادر على التركيز أثناء المذاكرة ، كما سوف نستعرض مجموعة من اسباب السرحان اثناء المذاكرة حتى يبتعد عنها الطالب أثناء المذاكرة.

طرق علاج السرحان أثناء المذاكرة بشكل فعال
طرق علاج السرحان أثناء المذاكرة بشكل فعال

علاج مشكلة السرحان في المذاكرة

هناك مجموعة من الأسباب الأساسية التي تؤدي الى مشكلة السرحان اثناء المذاكرة والتي من بينها هو الملل والنسيان والتي تؤدي في النهاية بالطالب الى فقدان الثقة بالنفس بالاضافة الى السرحان والتوتر ، وتظهر جميع هذه المشكلات عند اقتراب فترة الامتحانات من كل عام ، حيث أن ما يسيطر على الطالب في الغالب هي حالة التوتر.

وتكون مشكلة السرحان في المذاكرة أمر غير مقبول خصوصاً للأشخاص الذين يرغبون في انجاز الكثير من المذاكرة في وقت قصير وهذا ما لا يحدث لأنهم يجدوا أنهم يضيعون الكثير من الوقت في السرحان ويبحثون عن حلاً لهذه المشكلة الكبيرة للوصول الى قمة التركيز وعدم الخروج عن اطار المذاكرة.

إقرأ أيضاً:

أهم النصائح لتجنب المشتتات وزيادة التركيز في المذاكرة

مشروبات لتقوية الذاكرة وزيادة الانتباه فى المذاكرة

كيفية تنظيم وقت المذاكرة

تعرف على أفضل وقت للمذاكرة في الليل او النهار

أسباب كثرة السرحان وعدم التركيز في المذاكرة

هناك العديد من الأسبا المختلفة التي تؤدي الى عدم التركيز في المذاكرة والسرحان او ما يعرف شرود الذهن ، ومن ضمن هذه الأسباب الرئيسية مايلي:

  • المكان غير المناسب

إن اختيار مكان غير مناسب للمذاكرة هو أحد الأمور التي قد تؤدي الى عدم التركيز في المذاكرة او السرحان ، حيث أن المكان اذا كان مرتفع الحرارة او شديد البرودة او سئ التهوية كلها أمور تؤدي الى حدوث مشكلة السرحان.

  • غياب دافع المذاكرة

وجود دافع أثناء المذاكرة من الأمور المهمة وذلك لأن وجود الدافع يساعدك على عل التركيز فيما تقوم بمذاكرته ويؤدي الى تحقيق التركيز الكامل أثناء المذاكرة.

  • الأسباب النفسية

هناك الكثير من الأسباب النفسية التي تؤدي الى شرود الذهن والسرحان ومن ضمنها الخلافات العائلية والتي تجعل الطالب يفكر فيها كثيراً ، حيث يهرب الطالب كثيراً الى أحلام اليقظة رغبة منه في الهروب من هذا الواقع الأليم الخاص به.

كما أن هناك مشاكل نفسية أخرى مثل كره الطالب للمذاكرة بسبب صعوبة المادة الدراسية على سبيل المثال ، أو كراهية مدرس المادة التي يقوم بشرحها أو غيرها من الأسباب الأخرى التي يجب أن يتم البحث حولها.

  • التعب الإرهاق الجسدي

تعرض الطالب للتعب والإرهاق من شأنه أيضاً أن يكون أحد من أسباب السرحان في المذاكرة وقد يحدث التعب والارهاق للعديد من الاسباب مثل قلة النوم أو تناول أطعمة غير صحية أو القيام بجهد بدني كبير.

طريقة التخلص من السرحان في المذاكرة

  • تحديد جدول للمذاكرة

يجب قبل أن تبدأ في المذاكرة أن تكون قد قمت بالفعل بتحديد الجزء المقرر مذاكرته ، على سبيل أنك سوف تذاكر عدد 10 صحفات في ساعة ويكون لديك العزيمة والإصرار على أنك سوف تتمكن من مذاكرة هذا القدر في الوقت المحدد.

  • تنشيط عقلك كل مدة مذاكرة معينة

بالطبع تختلف نسبة التركيز في المذاكرة من شخص الى أخر لكن الأفضل هو أنك بعد مرور مدة 40 دقيقة مذاكرة أن تمنح نفسك من 10 : 15 دقيقة مذاكرة وذلك حتى تستعيد تركيزك مرة أخرى وتنشط نفسك لمعاودة المذاكرة بشكل صحيح.

  • تخلص من المشتتات أثناء المذاكرة

إن من أكثر الأمور التي تجعل الطالب غير قادر على المذاكرة ويقع في الكثير من الاوقات في السرحان وشرود الذهن هو وجود بعض المشتتات مثل الهاتف او الكمبيوتر او التلفاز او غيرها من الأمور التي يجب أن تبتعد عنها بشكل كامل عند البدء في المذاكرة.

  • إقرأ بصوت عالي أثناء المذاكرة

حتى لا تقع في مشكلة السرحان اثناء المذاكرة يجب عليك علاج هذا الأمر بشكل بسيط للغاية وهو القراءة بصوت عالي وهذا الأمر سوف يساعدك بشكل كبير على التركيز ، كما أنه من الأفضل البدء في تلخيص وكتابة العناصر الأساسية فيما تذاكره.

  • الحفاظ على صحة الجسم

من أهم الأمور التي يتجاهلها الكثير من الآباء والطلاب هي عدم اتباع نظام غذائي معين لأبنائهم وعدم الاهتمام بممارسة الأنشطة الرياضية وهذا الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على المذاكرة.

دعاء علاج السرحان في المذاكرة

هناك بعد الطلاب الذين يبحثون عن علاج السرحان وعدم التركيز بالقران وذلك من خلال البحث عن دعاء يساعد على المذاكرة والحفظ وهو الأمر الذي سوف يجعل نفس الطالب مطمئناً ، ومن ضمن أهم الأدعية التي يمكن ان يستخدمها الطالب قبل المذاكرة هو هذا الدعاء.

اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

وبعد إنتهاء الطالب من المذاكرة ينبغي عليه أن يقول هذا الدعاء

اللهم استودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينه يا ربّ العالمين. اللهم إنّي أستودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

شارك المقال لتنفع به غيرك

Ahmed Masoud

الكاتب Ahmed Masoud

مدون عربي أعمل في مجال التدوين والكتابة في العديد من المجالات أشهرها مجال التقنية منذ عام 2014 ، وحاصل على العديد من الشهادات في مجال التسويق الإلكتروني والسيو.

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

5809093993092254255
https://www.mozakeratak.com/