شروط الالتحاق بالتعليم المفتوح بالازهر والتعليم عن بعد

Ahmed Masoud سبتمبر 26, 2023 أكتوبر 01, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: نظام التعليم المفتوح او التعليم عن بعد هو إحدى صور التعليم الذي تطبقه الكثير من الجامعات في مختلف دول العالم ، وهو نظام تعليم جديد يسعى الى التخفيف
-A A +A

نظام التعليم المفتوح او التعليم عن بعد هو إحدى صور التعليم الذي تطبقه الكثير من الجامعات في مختلف دول العالم ، وهو نظام تعليم جديد يسعى الى التخفيف عن الطالب في الكثير من الأمور حيث له الكثير من المميزات عن التعليم التقليدي العام ، وهو إحدى الصور التي يسعى من خلالها المسئولون عن التعليم عن زيادة نسبة التعليم الجامعي.

لذلك فنجد أن في الآونة الاخيرة قد انتشرت الكثير من الجامعات لجأت الى نظام التعليم المفتوح ومن بينها التعليم المفتوح بالازهر أو التعليم عن بعد ، حيث تسعى فيه جامعة الازهر الى التسهيل على الطلاب بإتباع هذا النظام الجديد الذي من شأنه توفير فرص تعليمية للكثير من الطلاب التي لا تناسبهم ظروف التعليم التقليدي.

شروط الالتحاق بالتعليم المفتوح بالازهر والتعليم عن بعد
شروط الالتحاق بالتعليم المفتوح بالازهر والتعليم عن بعد

برنامج التعليم المفتوح بالازهر

تتلقى جامعة الازهر في هذه الأثناء الكثير من الطلبات من الكثير من الذين يرغبون في الانضمام الى برنامج التعليم المفتوح بالازهر الشريف ، حيث يقوم المتقدمين بتسجيل المواد الدراسية التي سوف يحددها لنفسه لدراستها في الفصل الدراسي الأول "الترم الأول".

وبذلك فإن نظام التعيلم المفتوح بالازهر سوف يوفر الكثير من الجهد والوقت لدى الأشخاص الذين يرغبون في استكمال العملية التعليمية الخاصة بهم بشرط أن يكونوا قصد حصلوا على شهادة الثانوية ، فهي أحد الشروط الأساسية التي من خلالها يتقدم الطالب لبرنامج التعليم عن بعد في جامعة الازهر والذي سوف نوضح جميع الشروط بالتفصيل في هذا الموضوع.

إقرأ أيضاً:

تعرف على تنسيق الثانوية الأزهرية 2023 لطلاب الشعبتين العلمية والأدبية

تفاصيل التقديم في الجامعة العربية المفتوحة وشروط القبول بها

مراحل التسجيل في التعليم المفتوح في جامعة الازهر

هناك مجموعة من المراحل التي يجب عليك أن تتبعها في عملية التسجيل و التقديم في التعليم المفتوح بجامعة الازهر وذلك حتى يتم قبولك كأحد الطلاب في نظام التعليم عن بعد ، ومن هذه المراحل:

الخطوة الأولى التسجيل الالكتروني

يتم في هذه المرحلة البدء في ملئ استمارة الالتحاق بنظام التعليم المفتوح بالازهر ويتأكد الطالب من صحة جميع البيانات التي يقدمها الطالب.

الخطوة الثانية التحقق من البريد الالكتروني

في هذه الخطوة يتم ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني الذي قام الطالب بالتسجيل فيه للتأكد من ملكيته لهذا البريد الالكتروني ، وتضمن هذه الرسالة اسم المستخدم وكلمة المرور يكونوا خاصين بالطالب.

الخطوة الثالثة تقديم الوثائق للموقع

حين يقوم الطالب بملئ استمارة التقديم في التعليم المفتوح بالازهر يجب عليه رفع جميع الوثائق المطلوبة منه بشكل كامل دون أي أخطاء حتى يضمن المتقدم قبول طلبه.

الخطوة الرابعة مراجعة الطلب

يتم مراجعة الطلب خلال مدة اسبوعين ويتم إرسال المعلومات عبر البريد الالكتروني لإستكمال المتطلبات التي يقدمها لك الموقع لإتمام عملية التسجيل.

الخطوة الخامسة انتظار نتيجة القبول

يمكنك متابعة عملية القبول في برنامج التعليم عن بعد بالازهر من خلال الدخول الى الموقع والمتابعة من خلال اسم المستخدم و كلمة المرور التي حصلت عليهم عبر بريدك الالكتروني.

المرحلة السادسة ارسال المتطلبات ودفع الرسوم

يتم ارسال المستندات المطلوبة عبر البريد ثم تقوم بتسديد جميع الرسوم المطلوبة منك.

المرحلة السابعة تسجيل المواد الدراسية

يقوم في هذه المرحلة بتسجيل جميع المقررات الدراسية التي سوف يدرسها الطالب في الفصل الدراسي الاول "الترم الاول".

نظام التعليم في جامعة التعليم المفتوح في الازهر

توفر جامعة الازهر في نظام التعليم المفتوح امكانية التواصل بين الطلاب والأساتذة من خلال مجموعة من الفصول الافتراضية وهو ما يعرف بالتعليم الالكتروني او التعليم عن بعد ، حيث توفر للطلاب هيئة تدريس على أعلى مستوى.

كما تعتمد الدراسة في نظام التعليم المفتوح بجامعة الازهر على نظام الساعات المعتمدة ، حيث يتم تقسيم السنة الدراسية فيه الى ثلاثة فصول دراسية وهم:

  1. الفصل الأول ويستمر 15 أسبوع.
  2. الفصل الثاني ويستمر 15 أسبوع.
  3. الفصل الثالث "الفصل الصيفي" ويستمر 6 أسابيع.

شارك المقال لتنفع به غيرك

Ahmed Masoud

الكاتب Ahmed Masoud

مدون عربي أعمل في مجال التدوين والكتابة في العديد من المجالات أشهرها مجال التقنية منذ عام 2014 ، وحاصل على العديد من الشهادات في مجال التسويق الإلكتروني والسيو.

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

5809093993092254255
https://www.mozakeratak.com/