كل ما تريد معرفته عن تخصص الميكاترونيكس بهندسة القاهرة

Ahmed Masoud يونيو 03, 2024 يوليو 12, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: إن تخصص الميكاترونكس أو ما يسمى بالميكاترونيات من أهم التخصصات التي توجد بكلية الهندسة حيث يهتم بدراسة التكامل المستمر للميكانيكا والإلكترونيات
-A A +A

إن تخصص الميكاترونكس أو ما يسمى بالميكاترونيات من أهم التخصصات التي توجد بكلية الهندسة حيث يهتم بدراسة التكامل المستمر للميكانيكا والإلكترونيات كما أنه يهتم بنظرية التحكم ويهدف إلى تحقيق التكامل لعلم الحاسوب وذلك لأنه يعتمد على تصميم المنتجات والصناعات التحويلية  وله فائدة كبيرة جدا في حياتنا.

كما أن تخصص الميكاترونكس يقوم بتحويل الأجهزة  من التشغيل الميكانيكي والكهربائي إلى التشغيل الآلي ويهدف بشكل أساسي إلى التقليل من تدخل العامل البشري والاتجاه إلى الاعتماد الآلي في الصناعات سواء من خلال الذكاء الاصطناعي أو علم الروبوتات لذلك فإن تخصص الميكاترونكس يعتمد على المزج بين الهندسة الكهربائية والميكانيكية والحاسوبية ولذلك فإن تخصص الميكاترونكس له العديد من المميزات والفرص المتعددة.

كل ما تريد معرفته عن تخصص الميكاترونيكس بهندسة القاهرة
كل ما تريد معرفته عن تخصص الميكاترونيكس بهندسة القاهرة

نظام الدراسة بتخصص الميكاترونكس بهندسة القاهرة

يقوم الطالب بالدراسة لمدة خمس سنوات في هندسة الميكاترونكس بالقاهرة وتعتمد الدراسة علي نظام الساعات المعتمدة ليحصل على درجة البكالوريوس ويوجد التخصصات الفرعية في هذا التخصص كقسم الهندسة الصناعية أو الحاسوب أو الميكانيكية أو الكهرباء والاتصالات أو الصناعية. 

كما أن يقوم بدراسة العديد من المواد في تخصص الميكاترونكس بهندسة القاهرة ومن أبرز هذه المواد (الأتمتة والضوابط المنطقية المبرمجة ،إلكترونيات الطاقة والقيادة،أنظمة التحكم الحديثة والرقمية، أنظمة الروبوتات ،أنظمة الميكاترونكس، التحكم الآلي، وغيرها).

إقرأ أيضاً:

كل ما تريد معرفته عن كلية الهندسة الإلكترونية في منوف

كل ما تريد معرفته عن كلية هندسة البترول والتعدين

كل ما تريد معرفته عن كلية الهندسة

الأقسام الموجودة بتخصص الميكاترونكس بهندسة القاهرة

حيث يوجد العديد من الأقسام والتخصصات الفرعية التي توجد بتخصص الميكاترونكس بهندسة القاهرة فتتعدد ما بين الالكترونيات والاتصالات والكهرباء وغيرها من الأقسام الفرعية الأخرى ومن أهم هذه الأقسام والتخصصات ما يلي:

  • الهندسة صناعية.
  • الهندسة الميكانيكية.
  • هندسة الحاسوب.
  • هندسة الإلكترونيات.
  • هندسة الكهرباء والاتصالات.

مميزات اختيار تخصص الميكاترونكس بهندسة القاهرة

إن تخصص هندسة الميكاترونكس له العديد من المميزات المتعددة حيث أنه ينظر للحاجة المستمرة إلى المجالات التي يتضمنها التخصص كما أن الخريج  في هذا التخصص يمكنه تحقيق النجاح الذي يطمح إليه في العديد من المجالات التي تحقق له دخلا ماديا ًمتميزا وكبيرا كما أن المنظومات التي يقوم عليها هذا التخصص في الهندسة تدعى بين الحين والآخر بالأجهزة الذكية .

كما أنها تحاكي طريقة التفكير البشرية وحاليا فقد دخلت الميكاترونكس إلى كل الأجهزة الموجودة تقريبا  فهي ليست مختصة بالروبوتات أو المصانع فقط بل فهي توجد في الطيار الآلي وغير ذلك من المجالات حيث أصبح الإنسان غير قادر  على الاستغناء عنها فهي تعتبر المستقبل بعينه.

عيوب الالتحاق بتخصص الميكاترونكس بهندسة القاهرة

علي الرغم من وجود الكثير من المميزات والفوائد لتخصص الميكاترونكس بهندسة القاهرة إلا أنه يوجد بعض العيوب لهذا التخصص ولكن هذه العيوب قليلة مقارنة بالمميزات والفوائد الكثيرة ومن أهم هذه العيوب ما يلي:

  • الاحتياج الي مهارات وخبرات عالية جدا.
  • كما يحتاج هذا التخصص إلي أيدى عاملة .
  • قلة فرص عمل مهندسي الميكاترونكس.

مجالات العمل لخريجي تخصص الميكاترونكس بهندسة القاهرة

هناك العديد من المجالات وفرص العمل التي تتاح لخريجي تخصص الميكاترونكس بهندسة القاهرة وهذه المجالات متعددة ومتنوعة فيقوم الخريج بالعمل في الكثير من المجالات كالعمل في النظم التكنولوجية أو تطبيق العمليات الالكترونية أو تطوير المنتجات أو غيرها من المجالات الأخرى كما يلي:

  1. العمل كمهندس تطوير المنتجات.
  2. العمل كمهندس النظم التكنولوجية في العديد من الصناعات، كالروبوتات والصناعات الكيميائية وصناعة الآلات والألعاب.
  3. العمل في تصميم الأنظمة التكنولوجية وتطويرها وصيانتها في المصانع .
  4. العمل في تطبيق نظم التحكم الإلكترونية الحديثة التي تدار عن طريق الحاسوب.
  5. العمل في تصميم صناعة المنتجات.
  6. العمل في تطبيق العمليات الإلكترونية والميكانيكية واستخدام الحاسوب حيث يكون وجود الإنسان خطرا  كالعمليات الجراحية الحرجة واستكشاف أعماق البحار وغيرها من عمليات التنقيب.
  7. العمل في دراسة جدوى إنشاء الالآت ميكاترونيكية جديدة وتكاليفها وفوائدها.

شارك المقال لتنفع به غيرك

Ahmed Masoud

الكاتب Ahmed Masoud

مدون عربي أعمل في مجال التدوين والكتابة في العديد من المجالات أشهرها مجال التقنية منذ عام 2014 ، وحاصل على العديد من الشهادات في مجال التسويق الإلكتروني والسيو.

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

5809093993092254255
https://www.mozakeratak.com/