اذاعة مدرسية عن بر الوالدين كاملة

Ahmed Masoud ديسمبر 07, 2023 ديسمبر 07, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: في هذا المقال سوف نتناول معّا اذاعة مدرسية عن بر الوالدين قصيرة حيث نقول أنه ليس هنالك أغلى من نعمة الوالدين التي أنعم الله سبحانه وتعالى بها علينا
-A A +A

في هذا المقال سوف نتناول معّا اذاعة مدرسية عن بر الوالدين قصيرة حيث نقول أنه ليس هنالك أغلى من نعمة الوالدين التي أنعم الله سبحانه وتعالى بها علينا. كما أن بر الوالدين من الأمور التي أمرنا الله تعالى بها كثيرًا وأشار إليها عدة مرات في القران الكريم وقد وصاننا ديننا الحنيف وأمرنا ببر الوالدين، وأن نحسن إليهما، حيث قال تعالى :”وقضى ربك ألا تعبدوا إلا غيام وبالوالدين إحسانا فإما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أُفٍ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً معروفاً وبناء على ما قد ذكرنا سلفًا سوف نقدم لكم اذاعة مدرسية عن بر الوالدين.

اذاعة مدرسية عن بر الوالدين كاملة
اذاعة مدرسية عن بر الوالدين كاملة

مقدمة اذاعة مدرسية عن بر الوالدين

نقول في مقدمة اذاعة مدرسية كاملة ما يلي ، 

إن الحمد والشكر لله، نحمده ونستعين به، فهو صاحب الفضل كله، وله الحمد على كل النعم، فنحمد لله على ما أنعم به علينا وله جزيل الشكر على ما أنزل الآية التي تقول في محكم كتابه المنزل ( أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير .)

ونصلي ونسلم على أفضل خلق الله، وخاتم المرسلين ، على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين اما بعد. فمع إشراقة صباح يوم جديد ، يغمره الأمل ، سوف نقدم لكم إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم المبارك.

وسوف يكون موضوع إذاعتنا المدرسية اليوم هو بر الوالدين، فبر الوالدين أمر من الله عز وجل قد أمرنا به ووصانا عليه في مواضع مختلفة من كتابه، فكما نعلم إن رضا الام والأب هو من رضا الله عز وجل.

فقرة القرآن الكريم عن بر الوالدين

إن خير استهلال نستهل به إذاعتنا هو آيات بينات من القران الكريم يتلوها علينا بصوته العذب الشجي الطالب/..

  • وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ».
  • وقوله: «وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا»، [الإسراء:23].
  • وقوله عز وجل: «وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا»، [النساء:36].

فقرة الحديث الشريف عن بر الوالدين

والآن أعزائنا المستمعين حانت تلك الفترة الطيبة العطرة التي نتجول فيها في رحاب سنتنا النبوية الشريفة ومع فقرة الحديث الشريف والطالب/…

  • رُوِي عن عبدالله بن مسعود أنّه قال: سألت النبي صلّى الله عليه وسلّم: (أي العمل أحب إلى الله؟ قال: الصلاة على وقتها، قال: ثمّ أي؟ قال: ثمّ برّ الوالدين، قال: ثمّ أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله، قال: حدّثني بهن، ولو استزدته لزادني).
  • (جاء رجلٌ إلى رسولِ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم فقال: يا رسولَ اللهِ، من أحقُّ الناسِ بحُسنِ صَحابتي؟ قال: أُمُّك، قال: ثمّ من؟ قال: ثمّ أُمُّك، قال: ثمّ من؟ قال: ثمّ أُمُّك، قال: ثمّ من؟ قال: ثمّ أبوك).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ( رغم أنفه، رغم أنفه، رغم أنفه، قيل : من يا رسول الله؟ قال : من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة )

فقرة كلمة صباح عن بر الوالدين للاذاعة المدرسية

لقد منح ديننا الإسلامي الحنيف كامل الإهتمام للوالدين، وحثنا الله تبارك وتعالى ورسوله الكريم على البر بالوالدين، كما وقد جعل الله تعالى القيام برعاية الوالدين أفضل منزلة من الجهاد، وجعله فضل بر الوالدين بعد الصلاة مباشرة.

فللأم دور شديد الأهمية في تربية أبنائها، والقدرة على صنع جيل متعلم ومثقف، يقدر على أن يقود الأمة الاسلامية نحو التقدم بين سائر الشعوب، أما الأم التي تقاعست في تربية أولادها ولم تمنحهم الاهتمام المطلوب، هي بذلك لم تؤذي نفسها فقط بل هي جعلت الأذى يقع المجتمع كله، فلقد أخرجت لنا أبناء مهملين وفاسدين، يلحقون الضرر بأنفسهم وبمجتمعهم ودينهم . وعليه فكان دور الوالدين مهم جدًا في تقويم سلوك أبنائهم، كما وأن احترام الوالدين فرض علينا جميعًا بلا استثناء، وينبغي علينا أن لا نضيع هذا الفرض أو نقصر فيه، فطريق البر للوالدين هو الطريق الأكيد الى الجنة .

هل تعلم عن بر الوالدين

والآن مع فقرة هل تعلم اذاعة مدرسية والطالب/..

  • هل تعلم أنه من أهم وأحب الأعمال إلى الله عز وجل هو بر الوالدين.
  • هل تعلم أنه من أهم أسباب زيادة الرزق هو طاعه الوالدين وأيضًا يعد من الأسباب التي تبارك في العمر.
  • هل تعلم أن طاعة الوالدين لا تنفصل عن طاعة الله عز وجل.
  • هل تعلم أن رضا الله سبحانه وتعالى من رضا الوالدين علينا.
  • هل تعلم أن كسب مرضاة الوالدين طريق أكيد من طرق الوصول إلى الجنة.
  • هل تعلم أن الله يغفر لمن يبر والديه. 
  • هل تعلم أن بر الوالدين يمكن أن يستمر حتى بعد وفاتهما وذلك يكون من خلال الدعاء المستمر لهما وانشاء صدقة جارية لهم وعيادة قبورهم حيث يقول لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ".
  • هل تعلم ان الوالدين هما أحق الناس علينا بالمعاملة الحسنة.
  • هل تعلم أن الله يغفر ذنوب الشخص البار بوالديه وأيضًا يعد سبب من أسباب زيادة الرزق والسلامة والابتعاد عن شر الدنيا.

حكم عن بر الوالدين للإذاعة المدرسية

والآن مع فقرة الحكمة عن بر الوالدين والطالب/..

  • الأم مدرسة إذا أعددتها   أعددت شعبًا طيب الأعراق

قصة قصيرة عن بر الوالدين

يقال أن أحد الاباء كان يحج مع ابنه مع بقية قافلة الحج، فأراد الأب أن يقضي حاجته، فترجل عن بعيره ، وتوجه إلى الخلاء وأخبر ابنه أن يكمل مسيرته مع القافلة، وبعد ان بدأ الابن في التحرك كما أخبره والده، ظل ينظر خلفة حتى يطمئن على والده .لكنه لاخظ ان القافلة قد ابتعدت عن مكان أبيه كثيرًا، فعاد الابن لمكان أبيه، وحمله على كتفه حتى يتمكنوا من اللحاق بقافلة الحج، وهنا وج وجد الابن أن والده يجهش في البكاء، فسأله لكا تبكي يا أبي، والله انت أخف علي من حمل الريشة فلا تحزن ولا تبكي، فقال الاب أنا أبكي لأنني في مثل هذا المكان كنت قد حملت أبي رحمه الله.

ومن هذه القصة نستخلص أن بر أو عق الوالدين هو دين سيدور ويدور ولابد أن يعود مجددًا للأبناء، فبروا آبائكم يبروكم آبنائكم.

خاتمة اذاعة عن بر الوالدين

وفي النهاية ندعو الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا وإياكم من البارين والمحسنين بوالديهم، ولهم ولكم منا وافر الشكر وجزيل الامتنان مع تحياتنا نحن فريق الإذاعة المدرسية.

وإلى هنا متابعي موقعنا الأعزاء نكون قد وصلنا معًا إلى نهاية هذه المقالة لليوم ونتمنى أن تكونوا قد استمتعتم معنا. نترككم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شارك المقال لتنفع به غيرك

Ahmed Masoud

الكاتب Ahmed Masoud

مدون عربي أعمل في مجال التدوين والكتابة في العديد من المجالات أشهرها مجال التقنية منذ عام 2014 ، وحاصل على العديد من الشهادات في مجال التسويق الإلكتروني والسيو.

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

5809093993092254255
https://www.mozakeratak.com/