كل ما تريد معرفته عن كلية الذكاء الاصطناعي

Ahmed Masoud أكتوبر 02, 2023 ديسمبر 18, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: إن كليات الذكاء الاصطناعي من أكثر الكليات التي يرغب الطلاب في الالتحاق بها وذلك لاختصاصها بالتكنولوجيا وهذا الذي يبحث عنه المستقبل وكذلك جميع الدول
-A A +A

إن كليات الذكاء الاصطناعي من أكثر الكليات التي يرغب الطلاب في الالتحاق بها وذلك لاختصاصها بالتكنولوجيا وهذا الذي يبحث عنه المستقبل وكذلك جميع الدول علي مستوى العالم فيقوم الطالب بدراسة البرمجة والروبوتات واسترجاع المعلومات وكذلك علوم البيانات وتكنولوجيا أنظمة الشبكات .

كما أن كليات الذكاء الاصطناعي تحتاج الطلاب الحاصلون على قسم العلمي فقط سواء علمي علوم أو علمي رياضة كما أنها توجد في المرحلة الأولي للتنسيق وكذلك المرحلة الثانية لبعض الطلاب ويعتمد ذلك علي مؤشرات حركة التنسيق كما حدث عام ٢٠٢٢ ويقوم الطالب بالدراسة في كلية الذكاء الاصطناعي لمدة ٤ سنوات لكي يتم حصوله علي البكالوريوس في علوم الذكاء الاصطناعي.

كل ما تريد معرفته عن كلية الذكاء الاصطناعي
كل ما تريد معرفته عن كلية الذكاء الاصطناعي

أماكن تواجد كليات الذكاء الاصطناعي

كما أنه تتوفر كليات الذكاء الاصطناعي في الجامعات الحكومية وكذلك في الجامعات الأهلية وذلك باختلاف المصاريف فتكون في الجامعات الحكومية بمصاريف أقل جدا كما أن هذه الكليات تعتمد في دراستها علي الساعات المعتمدة فلابد كن أن يجتاز الطالب إلي ١٤٤ ساعة معتمدة لحصوله علي درجة البكالريوس وقد تصل سعر الساعة الواحدة حوالي ٧٧٠ جنيها بالإضافة إلي الرسوم الإدارية التي قد تصل إلي حوالي ١٨٠٠ جنيه وتختلف هذه المصاريف من عام دراسي إلي عام دراسي آخر .

كما انه تم إنشاء أول كلية ذكاء اصطناعي بالعام الجامعي ٢٠٢٠/٢٠١٩ ثم تم افتتاح العديد من كليات الذكاء الاصطناعي بجامعات أخرى مثل جامعة جنوب الوادى ثم جامعة مطروح ثم جامعة الفيوم وكذلك تم تغيير اسم كلية الحاسبات والمعلومات جامعة القاهرة إلي  اسم جامعة الحاسبات والذكاء الاصطناعي وذلك بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات .

إقرأ أيضاً:

كل ما تريد معرفته عن كلية هندسة البترول والتعدين

كل ما تريد معرفته عن مدارس المتفوقين

كل ما تريد معرفته عن المدرسة الامريكية الدولية التجمع الخامس

أقسام كليات الذكاء الاصطناعي

يقوم الطالب بدراسة مواد حاسبات ومعلومات وكذلك مواد الذكاء الاصطناعى لذلك فهي تتطلب أن يكون الطالب الشعبة العلمية (علمي رياضة وعلمي علوم) ولكن تكون معظم الأقسام في كليات الذكاء الاصطناعي تقوم على برمجة الآلات وكذلك الروبوتات واسترجاع المعلومات وكذلك علوم البيانات وتكنولوجيا أنظمة الشبكات المدمجة والآلات الذكية ويوجد الكثير من الأقسام الأخرى كالآتي:

  1. أقسام كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة كفر الشيخ وهي تشمل(برمجة الآلة واسترجاع المعلومات، والروبوتات والآلات الذكية، وتكنولوجيا أنظمة الشبكات المدمجة، وعلوم البيانات).
  2. أقسام كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة القاهرة وهي تشمل(هندسة البرمجيات وتكنولوجيا الشبكات، والثاني الحوسبة المعلوماتية).
  3. أقسام كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة مطروح وهي تشمل(قسم علوم الحاسب، قسم نظم المعلومات، قسم تكنولوجيا المعلومات، وبرنامج الذكاء الاصطناعي).
  4. أقسام كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة حلوان (برنامجي هندسة البرمجيات وبرنامج المعلومات الطبية).
  5. أقسام كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة بنها (تكنولوجيا الشبكات والمحمول، أمن المعلومات واكتشاف الأدلة الجنائية الرقمية، والمعلوماتية الطبية).
  6. أقسام كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة سوهاج (قسم شبكات الحاسب، وتقنية المعلومات، وعلوم الحاسب، ونظم المعلومات).

شروط الإلتحاق بكلية الذكاء الاصطناعي

كما أنه هناك بعض الشروط اللازم توافرها لدى الطالب لالتحاقه بكليات الذكاء الاصطناعي وبدون هذه الشروط لايحق للطالب الالتحاق بهذه الكلية في كافة الجامعات التابعه لها وسوف يتم عرض هذه الشروط في هذا المقال كالآتي:

  • أن يكون الطالب حاصل علي شهادة الثانوية العامة الشعبة العلمية( علوم ، رياضة).
  • أن يكون الطالب حاصل على الحد الأدنى لدرجة الكلية وفقا لدرجات التنسيق للعام المقدم فيه.
  • إذا كان الطالب غير حاصل علي علمي رياضة يدرس الطالب مادة تعادل تأهيله وهذه المادة لم تحتسب من مواد الكلية ولا يتم احتسابها من ساعات الطالب الموضوعة للدراسة.

أوراق التقديم في كلية الذكاء الاصطناعي

هناك بعض الأوراق والمستندات اللازمة للالتحاق بكلية الذكاء الاصطناعي ولكن هذه الأوراق لا يتم عملها إلا إذا توافرت جميع الشروط لدى الطالب لكي يتم التحاقه بكليات الذكاء الاصطناعي وسوف يتم عرض هذه الأوراق والمستندات كالآتي:

  • الحصول على صور شخصية حديثة.
  • الحصول على شهادة الثانوية العامة الأصل وصورتين منها.
  • الحصول على ٧ صور من البطاقة الشخصية للطالب.
  • الحصول على أصل شهادة الميلاد الكمبيوتر وصورتين منها.
  • الحصول على إحضار نموذج ٦ جند، وآخر ٢ جند.

فرص العمل لطلاب الذكاء الاصطناعي

هناك الكثير من فرص العمل التي تتحيها كليات الذكاء الاصطناعي لخريجي طلابها وهذه الفرص مهمة جدا في جميع المجالات والتي لا تقل أهمية عن فرص عمل الكليات الأخرى كالهندسة وغيرها فكلية الذكاء الاصطناعي تجعل خريجها قادرا علي العمل في مجالات عديدة كالبرمجة والروبوتات والسيارات والطائرات وهندسة الكمبيوتر والترجمة والكثير من المجالات الأخرى كالآتي:

  • القدرة على العمل في مجال متابعة أعمال الروبوتات.
  • القدرة على العمل في مجال تصميم النظم.
  • القدرة على العمل في مجال التطبيقات الحاسوبية.
  • القدرة على العمل في سرية أمن نظم المعلومات.
  • القدرة على  العمل في مجال تصميم الروبوت وكذلك تطويره.
  • العمل في مجال تمييز الأصوات وكذلك تحليل الصور.
  • العمل في صناعة السيارات والطائرات.
  • العمل في برمجيات الاستثمار أو مجال الترجمة.
  • العمل في مجال هندسة الكمبيوتر وقاعدة البيانات.
  • القدرة على العمل في التواصل البصري والتصميم.
  • العمل في البرمجة.

شارك المقال لتنفع به غيرك

Ahmed Masoud

الكاتب Ahmed Masoud

مدون عربي أعمل في مجال التدوين والكتابة في العديد من المجالات أشهرها مجال التقنية منذ عام 2014 ، وحاصل على العديد من الشهادات في مجال التسويق الإلكتروني والسيو.

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

5809093993092254255
https://www.mozakeratak.com/